منتديات البهجة لفرحة الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا أوترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة منتديات البهجة لكل الجزائريين
طريقة لكتابة المقالات بانواعها Vwt07ehbg3ze
منتديات البهجة لفرحة الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا أوترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة منتديات البهجة لكل الجزائريين
طريقة لكتابة المقالات بانواعها Vwt07ehbg3ze
منتديات البهجة لفرحة الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 طريقة لكتابة المقالات بانواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAYAN


avatar


عدد المساهمات : 443
تاريخ الميلاد : 25/04/1990
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

طريقة لكتابة المقالات بانواعها Empty
مُساهمةموضوع: طريقة لكتابة المقالات بانواعها   طريقة لكتابة المقالات بانواعها I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 15:00

طريقة لكتابة المقالات بانواعها 45aaf5791e86b1af7efbe518deb024c84g




طريقة لكتابة المقالات بانواعها 32%5B1%5D



الطريقة الجدلية
تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا.
================================================== =============
1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.
…………………………………………� �…………………………………………� ��…………………………..
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى: (أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا. (ب) ـ الحجج
والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و
التجارب العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال
المأثورة التي تؤكد صحة الرأي الأول. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف
والحجة ،من الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.( ب) ـ الحجج
والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و
التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الثاني. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة
،من الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على
صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.
…………………………………………� �…………………………………………� ��……………………………
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما،
مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية

تخلو من التناقض المنطقي

طريقة الاستقصاء بالوضع



الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،



نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،


أو خلاصة نظرية فلسفية …وذلك بإتباع الخطوات التالية:



==================================================



1ـ مرحلة طرح المشكل (المقدمة


أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.

ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم:


ــ الأطروحة الصائبة ثانيا .

ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء


ينتهي بعلامة الاستفهام


…………………………………………� �…………………………………………� ��…………………………..

2ـ مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)



أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا،


تبرز فيه قدرتك على التحليل.


ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية،


بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.


ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه من أجل إبطاله،


ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع،


ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.


…………………………………………� �…………………………………………� ��…………………………



3ـ حل المشكل ( الخاتمة)


تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة


من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .


…………………………………………� �…………………………………………� ��…………………………..


ملاحظة: ـ سلامة اللغة من الأخطاء تحسب في عملية التقييم.


ـ في حالة الخروج الكلي عن الموضوع لا تتجاوز المقالة نقطة 2 / 20



طريقة المقال حول مضمونالنص

نعتمد هذه الطريقة عندما يعطى لنا نص فلسفي، ويطلبمنا أن نكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص .

================================================== =============

1ـمرحلة طرح المشكل: (المقدمة)

أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، نقومفيه بوضع النص في سياقه الفلسفي.

ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرحالمشكل.

ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية منالأخطاء.

…………………………………………� �…………………………………………� ��…………………………..

2ـ مرحلة محاولة حلالمشكل : (التوسيع)

أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة التي جاءبها صاحب النص في نصه، مع الالتزام بما جاء فيه دون زيادة أو نقصان،وتكون بأسلوبكالخاص،ويجب تجنب النقل المباشر من النص.

ب ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقيةو المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين المقنعةبمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال التي استخدمها صاحب النص في نصه، مع توضيحنوعيتها، والقيام بالصياغة المنطقية للحجة،مع تحديد نوعيها وتبرير ذلك.

ج ـالمناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة من الناحية الشكلية، ومن حيث المضمون،ثم نقفمنه موقفا شخصيا. مع التبرير والبرهنةبمختلفأنواعها.

…………………………………………� �…………………………………………� ��…………………………..

3ـ حل المشكل ( الخاتمة)

تأكيد حل مناسب للمشكل مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقةوالخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقضالمنطقي.



الاستقصاء بالرفع01
طرح المشكلة: المطلوب إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدمالموضوع المطلوب حيث نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذا الطرح كما نشير إلى وجودنقيض للأطروحة المطلوب إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغة الإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع

02/محاولة حل الإشكال:

*/عرض منطق الأطروحة:لا يخرج التلميذ عن المطلوبفالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي عرض الأطروحة لا يجب أن تعرض الأدلةوالبراهين فنحن بصدد الإبطال لذا يجب أن ينتبه التلميذ إلى ذلك بحيث يعرض الرأيفقط.


*/إبطال الأطروحة:وذلك بعرض نقيض الأطروحة ،ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند الأطروحة التالية:يتم الإدراك عنطريق العقل. في هذه المرحلة ( إبطال الأطروحة ) نعرض نقيض الأطروحة أي النظريةالحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج التي تؤكد أطروحة الخصوم لإبطال الأطروحة..

نقدأنصار الأطروحة:هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوبإبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظريةالعقلية..

الرأي الشخصي:يتبع المطلوب وهو الإبطال حيث يعطيالتلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطلالأطروحة

حل المشكلة:التأكيد على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكدفيها عدم سلامة الأطروحة

بالتوفيق والنجاح للجميع
المصدر: منتدى البهجة لكل الجزائريين




طريقة لكتابة المقالات بانواعها 2r454s2





طريقة لكتابة المقالات بانواعها H9alyt6



طريقة لكتابة المقالات بانواعها -%CA%E4%D3%E6%E4%C7-%E3%E4-%D5%C7%E1%CD-%CF%DA%C7%C6%DF%E3-%C8%D9%E5%D1-%C7%E1%DB%ED%C8-%C7%E1%E1%E5%E3-%D1%D6%C7%DF-%E6%C7%E1%CC%E4%C9


طريقة لكتابة المقالات بانواعها 59001410



طريقة لكتابة المقالات بانواعها 576935771
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة لكتابة المقالات بانواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض المقالات خاص بكالوريا 2010
» بعض المقالات خاص بكالوريا 2010
» طريقة تحضير قلب اللوز بالصور
» طريقة تحضير البيتزا أممممممم
»  طريقة عمل تسريحات للبنوتات الصغار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البهجة لفرحة الجزائريين :: قسم التعليم في الجزائر :: التعليـــم الثانوي :: الثـــالثة ثانوي :: قسم الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية برنامج قديم-
انتقل الى: